منتدى قر ية قنيدة

نرحب بالاعضاء الكرام

منتدى قر ية قنيدة

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
منتدى قر ية قنيدة

منتدى قرية قنيدة الثقافي الاجتماعي -( ومن يتق الله يجعل له مخرجا)

ان موقع قرية قنيدة موقع خاصة بمواطني قرية قنيدة الكرام وجميع محبي تلك القرية الكريمه التي تضم الكل في رحابها الطاهر وبتدشين موقعها ليكون عنوان لنشر ثقافه اهل البلدة وترابطهم اجتماعيا .كما اوضح للاخوة الزوار ان قرية قنيدة احدى قرى محافظة المناقل وسكانها من العركيين وبعض القبائل الاخرى

اللهمَّ صلِّ صلاةً كاملةً، وسلِّم سلامًا تامًّا على سيدِنَا محمّدٍ، الذي تَنْحَلُّ بهِ العُقَدُ وتَنْفَرِجُ بِهِ الكُرَبُ وتُقْضَى بِهِ الحوائجُ وتُنَالُ بهِ الرّغائِبُ وحُسْنُ الخواتيمِ ويُسْتَسْقَى الغمامُ بوجهِهِ الكَرِيمِ وعلى ءالهِ وصحبه وسلِّم

المواضيع الأخيرة

» معتوق وقنيدة
(رسول الله) Emptyالأربعاء يوليو 18, 2018 2:35 am من طرف Admin

» معتوق غرب ا لجزيرة في العدسة
(رسول الله) Emptyالخميس يوليو 27, 2017 3:04 am من طرف Admin

» سفلتا طريق 24القرشي قنيدة
(رسول الله) Emptyالأربعاء يوليو 05, 2017 5:01 pm من طرف Admin

» مساهمات ابناء القرية لتنمية وصيانه المدرسة الابتداية
(رسول الله) Emptyالجمعة يونيو 16, 2017 7:07 pm من طرف Admin

» تطور منطقة معتوق
(رسول الله) Emptyالأربعاء مارس 23, 2016 2:43 pm من طرف Admin

» عيدية لكل ابناء القرية وخاصة اعضاء المنتدى الاوفياء
(رسول الله) Emptyالثلاثاء أكتوبر 15, 2013 4:26 am من طرف Admin

» الشيخ عبدالرحمن بن مشيخ (النويري)
(رسول الله) Emptyالإثنين يونيو 03, 2013 1:47 pm من طرف Admin

» علامات الساعه والقصه الكامله
(رسول الله) Emptyالسبت أكتوبر 06, 2012 6:33 am من طرف عبد الله

» مجا دعه بين ابن وابوه
(رسول الله) Emptyالإثنين أبريل 30, 2012 1:46 am من طرف ياسين المهدي

» قصة باللغة الانجليزية
(رسول الله) Emptyالإثنين أبريل 30, 2012 1:42 am من طرف ياسين المهدي

» معتوق العصر
(رسول الله) Emptyالأحد أبريل 08, 2012 1:10 am من طرف Admin

» الاسلام في الغـــــــــــــــرب!!! وقصه لندن الشهيره
(رسول الله) Emptyالثلاثاء أبريل 03, 2012 4:56 pm من طرف أم مؤمن

» القبض والسدل في الصلاة
(رسول الله) Emptyالأربعاء مارس 21, 2012 8:16 pm من طرف Admin

» عمل اختصارات علي سطح المكتب
(رسول الله) Emptyالأحد مارس 18, 2012 10:34 pm من طرف ياسين المهدي

» تهئة للعريس ود المبارك
(رسول الله) Emptyالثلاثاء فبراير 14, 2012 3:02 am من طرف أم مؤمن

» اسئلة واجوبة تنفع في الدنيا والاخرة
(رسول الله) Emptyالثلاثاء فبراير 14, 2012 2:59 am من طرف أم مؤمن

» فقراء لكنهم اغنياء
(رسول الله) Emptyالأحد يناير 29, 2012 8:12 pm من طرف Admin

» اسمع كلام امك تعال الغربة ماها كنز قروش
(رسول الله) Emptyالثلاثاء يناير 24, 2012 9:10 pm من طرف أم مؤمن

» نسب العركيين
(رسول الله) Emptyالإثنين يناير 23, 2012 4:19 am من طرف ودالحسن العركي

» مرحبتين بلدنا حبابا
(رسول الله) Emptyالأحد يناير 22, 2012 8:09 pm من طرف أم مؤمن

مكتبة الصور


(رسول الله) Empty

    (رسول الله)

    أبوشويكلة
    أبوشويكلة


    عدد المساهمات : 44
    نقاط : 90
    تاريخ التسجيل : 01/07/2010
    الموقع : https://genada.yoo7.com

    (رسول الله) Empty (رسول الله)

    مُساهمة من طرف أبوشويكلة الأربعاء ديسمبر 01, 2010 2:08 am

    قوادح عقدية في بردة البوصيري

    من كتاب حقوق النبي صلى الله عليه و سلم بين الإجلال و الإخلال
    تأليف : مجموعة من كتاب مجلة البيان
    قدم له : فضيلة الدكتور الشيخ : صالح بن فوزان الفوزان – عضو هيئة كبار العلماء في السعودية
    تم تحميل هذا الكتاب من موقع : مجلة البيان الإسلامية الشهرية

    1- يقول البوصيري :

    مـن لـولاه لم تُخرج الدنيا من العدم


    وكيف تدعو إلى الدنيا ضـرورة

    ولا يخفى ما في عَجُز هذا البيت من الغلو الشنيع في حق نـبـيـنــا محمد -صلى الله عليه وسلم-، حيث زعم البوصيري أن هذه الدنيا لم توجد إلا لأجله -صلى الله عليه وسلم-، وقد قال - سبحانه: ومَا خَلَقْتُ الجِنَّ والإنسَ إلاَّ لِيَعْبُدُونِ [الذاريات:56]، وربما عوّل أولئك الصوفية على الخبر الموضوع : لولاك لما خلقت الأفلاك(10).

    2- قال البوصيري :

    ولـم يـدانــوه في عــلـــم ولا كرم


    فاق النبيين في خَلق وفي خُلُق

    غرفـــاً من البحر أو رشفـــاً من الديم


    وكلهم من رسول الله ملتمس

    أي أن جميع الأنبياء السابقين قد نالوا والتمسوا من خاتم الأنبيـاء والرسل محمد -صلى الله عليه وسلم-، فالسابق استفاد من اللاحق! فتأمل ذلك وقارن بينه وبين مقالات زنادقة الصوفية كالحلاج القائل : إن للنبي نوراً أزلياً قديماً كان قبل أنــــــه يوجد العالم، ومنه استمد كل علم وعرفان ؛ حيث أمدّ الأنبياء السابقين عليه وكذا مقالـة ابن عربي الطائي أن كل نبي من لدن آدم إلى آخر نبي يأخذ من مشكاة خاتم النبيين(11).

    3- ثم قال :

    واحكم بما شئت مدحاً فيه واحتكم


    دع ما ادعته النصارى في نـبـيـهم

    يقول الشيخ عبد الرحمن بن حسن بن محمد بن عبد الوهاب - رحمهم الله - منتقداً هذا البيت : ومن المعلوم أن أنواع الغلو كثيرة، والشرك بحر لا ساحل له، ولا ينحصر في قول النصارى ؛ لأن الأمم أشركوا قبلهم بعبادة الأوثان وأهل الجاهلية كذلك، وليس فيهم من قال في إلهه ما قالت النصارى في الـمـسـيـــح - غالباً - : إنه الله، أو ابن الله، أو ثالث ثلاثة، بل كلهم معترفون أن آلهتهم ملك لله، لكن عبدوها معه لاعتقادهم أنها تشفع لهم أو تنفعهم

    فيحتج الجهلة المفتونون بهذه الأبيات على أن قوله في منظومته :
    دع ما ادعته النصارى في نبيهم مَخْلَصٌ من الغلو بهذا البيت، وهو قد فتح ببيته هذا باب الغلو والشرك لاعتقاده بجهله أن الغلو مقصور على هذه الأقوال الثلاثة(12).

    لقد وقع البوصيري وأمثاله من الغلاة في لبس ومغالطة لمعنى حديث النبي -صلى الله عليه وسلم- : لا تُطروني كما أطرت النصارى ابن مـريـم إنـمـا أنا عبد فقولوا : عبد الله ورسوله(13)
    فزعموا أن الإطراء المنهي عنه في هذا الحديث هـــــو الإطراء المماثل لإطراء النصارى ابن مريم وما عدا ذلك فهو سائغ مقبول، مع أن آخر الحديث يردّ قولهم ؛ فإن قوله - عليه الصلاة والسلام - : إنما أنا عبد فقولوا : عبد الله ورسوله تقرير للوسطية تجاه رسول الله -صلى الله عليه وسلم-، فهو عبد لا يُعبد، ورسول لا يُكذب، والمبالغة في مدحه تؤول إلى ما وقع فيه النصارى من الغلو في عيسى - عليه السلام -، وبهذا يُعلم أن حرف الكاف في قوله -صلى الله عليه وسلم- : كما أطرت هي كاف التعليل، أي كما بالغت النصارى(14).

    ويقول ابن الجوزي - في شرحه لهذا الحديث - : لا يلزم من النهي عن الشيء وقوعه ؛ لأنَّا لا نعلم أحداً ادعى في نبينا ما ادعته النصارى في عيسى - عليه السلام - وإنما سبب النهي فيما لم يظهر ما وقع في حديث معاذ بن جبل لما استأذن في السجود له فامتنع ونهاه ؛ فكأنه خشي أن يبالغ غيره بما هو فوق ذلك فبادر إلى النهي تأكيداً للأمر(15).

    4 - وقال أيضاً :

    أحيا اسمه حين يُدعى دارس الرمم


    لو ناسبت قــدره آيــاتــه عِظماً

    يقول بعض شرّاح هذه القصيدة : لو ناسبت آياته ومعجزاته عظم قدره عند الله - تعالى - وكل قربه وزلفاه عنده لكان من جملة تلك الآيات أن يحيي الله العظام الرفات ببركة اسمه وحرمة ذكره(16).

    يقول الشيخ محمود شكري الآلوسي منكراً هذا البيت : ولا يخفى ما في هذا الكلام من الغلو ؛ فإن من جملة آياته -صلى الله عليه وسلم- القرآن العظيم الشأن ؛ وكيف يحل لمسلم أن يقول : إن القرآن لا يناسب قدر النبي -صلى الله عليه وسلم-، بل هو منحط عن قدره ثم إن اسم الله الأعظم وسائر أسمائه الحسنى إذا ذكرها الذاكر لها تحيي دارس الرمم؟(17).

    5- وقال أيضا :

    طوبى لمنتشق منه وملتثم


    لا طيب يعدل ترباً ضم أعظمه

    فقد جعل البوصيري التراب الذي دفنت فيه عظام رسول الله -صلى الله عليه وسلم- أطيب وأفضل مكان، وأن الجنة والدرجات العلا لمن استنشق هذا التراب أو قبَّله، وفي ذلك من الغلو والإفراط الذي يؤول إلى الشرك البواح، فضلاً عن الابتداع والإحداث في دين الله - تعالى -.

    قال شيخ الإسلام - رحمه الله - : واتفق الأئمة على أنه لا يمس قبر النبي -صلى الله عليه وسلم- ولا يقبله، وهذا كله محافظة على التوحيد(18).

    6- ثم قال :

    من قلبه نسبةً مبرورة القسم


    أقسمتُ بالقمر المنشق إنّ له

    ومن المعلوم أن الحلف بغير الله - تعالى - من الشرك الأصغر ؛ فعن عمر بن الخطاب -رضي الله عنه- أن رسول الله -صلى الله عليه وسلم- قال : من حلف بغير الله فقد كفر أو أشرك(19).

    وقال ابن عبد البر - رحمه الله - :لا يجوز الحلف بغير الله - عز وجل - في شيء من الأشياء ولا على حال من الأحوال، وهذا أمر مجتمع عليه... إلى أن قال : أجمع العلماء على أن اليمين بغير الله مكروهة منهي عنها، لا يجوز الحلف بها لأحد(20).

    7- قال البوصيري :

    إلا استلمت الندى من خير مستلم


    ولا التمست غنى الدارين من يــده

    فجعل البوصيري غنى الدارين مُلتَمساً من يد النبي -صلى الله عليه وسلم-، مع أن الله - عز وجل - قال : ومَا بِكُم مِّن نِّعْمَةٍ فَمِنَ اللَّهِ[النحل:53]،
    وقال - سبحانه - : فَابْتَغُوا عِندَ اللَّهِ الرِّزْقَ واعْبُدُوهُ[العنكبوت:17]،
    وقال - تعالى - : قُلْ مَن يَرْزُقُكُم مِّنَ السَّمَاءِ والأَرْضِ[يونس:31]،
    قُلِ ادْعُوا الَذِينَ زَعَمْتُم مِّن دُونِ الله لا يَمْلِكُونَ مِثْقَالَ ذَرَّةٍ فِي السَّمَوَاتِ وَلا فِي الأَرْضِ وَمَا لَهُمْ فِيهِمَا مِن شِرْكٍ وَمَا لَهُ مِنْهُم مِّن ظَهِيرٍ [سبأ:22] .

    وأمر الله نبيه محمداً -صلى الله عليه وسلم- أن يبرأ من دعوى هذه الثلاثة المذكورة في قوله - تعالى - : قُل لاَّ أَقُولُ لَكُمْ عِندِي خَزَائِنُ اللَّهِ ولا أَعْلَمُ الغَيْبَ ولا أَقُولُ لَكُمْ إنِّي مَلَكٌ إنْ أَتَّبِعُ إلاَّ مَا يُوحَى إلَيَّ [الأنعام:50].

    8- قال البوصيري :

    محمداً وهو أوفى الخلق بالذمم


    فإن لي ذمة منه بتسمـيـتي




    والبقية تأتي:.....................العركي
    أبوشويكلة
    أبوشويكلة


    عدد المساهمات : 44
    نقاط : 90
    تاريخ التسجيل : 01/07/2010
    الموقع : https://genada.yoo7.com

    (رسول الله) Empty رد: (رسول الله)

    مُساهمة من طرف أبوشويكلة الأربعاء ديسمبر 01, 2010 2:18 am

    رايكم أول ونأتي بالباقي................
    نقصد الاستفاده

      الوقت/التاريخ الآن هو الخميس مايو 02, 2024 3:04 pm